مبادرة " شبابنا يربح " ...مفاجآت لكل المستقلين! ...للمزيد اضغط هنا
لمصممين الموشن جرافيك هل ترى ان وضع شخصيات في العمل امر مبتذل ام لا؟
مصمم موشن جرافيك و مونتير منذ شهرين

لمصممين الموشن جرافيك هل ترى ان وضع شخصيات في العمل امر مبتذل ام لا؟

  • (81.63%) 40
  • (18.37%) 9
ترتيب حسب:
Mohamed Kamal
مصمم جرافيك،مسوق منذ شهرين

منقول...المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
السؤال

هل يجوز رسم الشخصيات الكرتونية؟

الجواب

الحمد لله.


لا يجوز رسم وتصوير ذوات الأرواح ، سواء كان ذلك نحتا أو على ورق أو قماش أو غيره ، وسواء كان صورة حقيقية أو متخيلة ؛ لما روى مسلم (2107) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ سَفَرٍ وَقَدْ سَتَّرْتُ عَلَى بَابِي دُرْنُوكًا فِيهِ الْخَيْلُ ذَوَاتُ الأَجْنِحَةِ ، فَأَمَرَنِي فَنَزَعْتُهُ .
والدُّرْنوك : نوع من الستائر .
فدل الحديث على المنع من تصوير ذوات الأرواح ، ولو كان ذلك بصور خيالية غير موجودة في الواقع ، لأنه لا يوجد في الواقع خيل لها أجنحة .

مدار التحريم في التصوير كونه تصويرا لذوات الأرواح ، سواء كان نحتا أم تلوينا في جدار أو قماش أو ورق ، أم كان نسيجا ، وسواء كان بريشة أم قلم أم بجهاز ، وسواء كان الشيء على طبيعته أم دخله الخيال فصُغِّر أو كُبِّر أو جُمِّل أو شُوِّه أو جعل خطوطا تمثل الهيكل العظمي‏. فمناط التحريم كون ما صور من ذوات الأرواح ولو كالصور الخيالية التي تجعل لمن يمثل القدامى من الفراعنة وذلك لعموم النصوص ، ولما فيها من المضاهاة ، ولكونها ذريعة إلى الشرك " انتهى . وقال الأستاذ محمد بن أحمد علي واصل في "أحكام التصوير في الفقه الإسلامي" (ص363) : "وحكم صناعة ما يسمى أفلام الكرتون كحكم صناعة الصور المنقوشة باليد ، متى كانت لذوات الأرواح ، سواء كانت منقوشة باليد كما هو معروف الآن ، أو كانت صناعة بالآلات الحديثة ".
واستدل لذلك بعموم الأحاديث الواردة بتحريم صور ذوات الأرواح ، وبأنه لا توجد ضرورة تبيح هذا المحظور ، إلى أن قال : " فإن قيل : إن هذه الصورة من قسم المباح لكونها مشوهة الخلقة ، أو لكونها لا نظير لها في الواقع ، والتشويه فيه إهانة للصورة ، وخصوصا إذا كانت مما لا نظير له .
فالجواب : أن تشويه الصورة لا يكون فيه إهانة لها ، وإهانتها لا تكون إلا بوطئها المُشْعِر بعدم تكريمها ومحبتها . وأما كونها لا نظير لها ، فقد تقدم أن هذه علة لا أثر لها في الحكم ، فمتى كانت الصورة تحمل ملامح ذوات الروح كانت محرمة ، سواء كان لها نظير أو لا " انتهى .
والله أعلم .
عرض المزيد

0 0 0
Mohamed Kamal
مصمم جرافيك،مسوق منذ شهرين

منقول...المصدر: موقع إسلام ويب
السؤال

أعمل مصمم جرافيك، ويتعلق بعملي إدخال بعض الصور المراد التعبير بها عن بعض الانطباعات الإنسانية وما إلى ذلك من بواعث البهجة في التصميم، بالإضافة إلى استخدام بعض المقطوعات الموسيقية إن كان في الأمر تحريك لبعض الصور أو الكتابات، فهل الرزق الوارد هنا حرام حيث إني سمعت أن الصور حرام، وهل استخدامي للموسيقى بدون ذلك المجون وأي نوع من الصور محرم، هل المرسوم منها محرم، وإن كان كذلك فماذا يتوجب علي فعله، هل أترك هذا العمل فورا أم ماذا أفعل؟ لكم الثواب إن شاء الله.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن التصوير لذوات الأوراح بالرسم باليد أو بغيرها لا يجوز، وتراجع الفتوى رقم: 7512، وكذلك استخدامك للمقطوعات الموسيقية لا يجوز، وتراجع الفتوى رقم: 32763.وإذا تقرر هذا، فإن ما يكتسبه المرء من مال من هذا السبيل مال حرام، ويجب ترك هذا العمل والتوبة منه، ومن تمام هذه التوبة التخلص مما بقي باليد من هذا المال الحرام، بإنفاقه في وجوه الخير، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 3519.أما إن استطعت أن يكون عملك خالياً من صور ذوات الأرواح، والمقطوعات الموسيقية فجائز لك أن تستمر فيه.وأخيراً ننصح السائل بنصيحة رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا الله وأجملوا في الطلب، ولا يحملكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعاصي الله، فإنه لا ينال ما عند الله إلا بطاعته. رواه أبو نعيم في الحلية وغيره، وصححه الألباني في صحيح الجامع. ويقول أبي بن كعب رضي الله عنه: ما ترك عبد شيئاً لا يتركه إلا لله إلا أتاه الله بما هو خير من حيث لا يحتسب، ولا تهاون عبد أو أخذه من حيث لا يصلح له إلا أتاه الله بما هو أشد منه من حيث لا يحتسب. رواه وكيع في الزهد وابن أبي الدنيا في الورع.والله أعلم.
عرض المزيد

0 0 0
Adel Negm
مسوق إلكتروني محترف منذ شهرين

إضافة الشخصيات مهمة بالتأكيد.

0 0 0
Deyaa Gomaa
مدير تسويق منذ شهرين

وضع شخصيات في الموشن جرافيك له العديد من الفوائد، منها:

1. التواصل الفعّال: الشخصيات يمكن أن تعبر عن المشاعر والتفاعلات بشكل يمكن للجمهور فهمه بسهولة، مما يجعل الرسالة أكثر وضوحًا وجاذبية.

2. إضفاء الطابع الإنساني: الشخصيات تضيف طابعًا إنسانيًا للمحتوى، مما يسهل على الجمهور الارتباط بالمحتوى والانخراط معه.

3. زيادة التفاعل: الشخصيات تجذب الانتباه وتحافظ على انتباه الجمهور لفترة أطول، مما يزيد من فعالية الرسالة والمحتوى.

4. التوضيح والتبسيط: يمكن استخدام الشخصيات لشرح مفاهيم معقدة بطريقة مبسطة وسهلة الفهم من خلال التصرفات والتفاعلات.

5. التفرد والتميز: يمكن أن تمنح الشخصيات الموشن جرافيك طابعًا فريدًا يميز العلامة التجارية أو الرسالة عن الآخرين.

6. تعزيز الرسالة العاطفية: من خلال تعابير الوجه والحركات، يمكن للشخصيات تعزيز الرسائل العاطفية وجعلها أكثر تأثيرًا على الجمهور.

بإجمال، إضافة الشخصيات إلى الموشن جرافيك يعزز من جاذبية المحتوى، ويساعد في إيصال الرسائل بشكل أكثر فعالية.
عرض المزيد

0 0 0

جميع الحقوق محفوظة © كاف 2024

All rights reserved © kaf 2024